Skip to content

aleef

لماذا تتكون كرات الشعر عند القطط ، وما هي طرق التخلص منها

20 Mar 2023

ما هي كرات الشعر

كرات الشعر عند القطط ، هي جزء من طبيعتها ، وعادة ما تكون كرات الشعر غير ضارة إلا إذا كانت قطتك تسعلها بشكل متكرر. وقد يكون الشعر قد تصلب وتسبب في انسداد الأمعاء ، وهذه الحالة النادرة يمكن أن تكون مسببة للمشاكل المرضية لصديقك الأليف . من الشائع أن تبتلع قطتك الشعر أثناء عملية لعق الفراء ، وهذا جزء من سلوكيات القطط المعتادة .

كيف تتخلص القطط من كرات الشعر

عادة ما يتم تمرير الشعر عبر الجسم وإزالته ، ولكن هناك أوقات لا يتمكن فيها الشعر من المرور عبر الأمعاء. قد تتقيأ قطتك بعد ذلك ما يُعرف باسم كرة الشعر. وهذا أيضا متكرر ومعتاد عند القطط ولا يعتبر حالة مرضية تستعدي التدخل من الطبيب البيطري. كرات الشعر في القطط  ، قد تكون أمر غير مرغوب به من المربين . وهم ليسوا فقط غير مرغوب فيهم بالنسبة للشخص الذي يتعين عليه تنظيفها - بل يمكن أن يتسببوا في انسداد معوي للقطط ( نادرا )  ، مما قد يمثل مشكلة صحية لقطتك. نظرًا لأن القطط ستعتني بنفسها ، فما الذي يمكنك فعله لتقليل كرات الشعر إلى الحد الأدنى؟ هذا ما سنتعرف عليه في ثنايا الموضوع . 

ما سبب تكون كرات الشعر في القطط 

قد تكون كرات الشعر مثيرة للاشمئزاز عند المربين ، ولكنها تتطور نتيجة لسلوك العناية بالصحة لقطتك. عندما تقوم قطتك بتنظيف نفسها ، فإن الهياكل الصغيرة التي تشبه الخطاف على لسانها تلتقط الشعر الرخو والميت ، والذي يتم ابتلاعه بعد ذلك. يمر معظم هذا الشعر عبر الجهاز الهضمي دون مشاكل. ولكن إذا بقيت بعض الشعيرات في المعدة ، يمكن أن تشكل كرة شعر في معدة القط . عادة ، تتقيأ قطتك كرة الشعر للتخلص منها. نظرًا لأن كرات الشعر تمر عبر المريء الضيق في طريقها للخروج ، فإنها غالبًا ما تبدو رفيعة وشبيهة بالأنبوب ، وليست مستديرة.

قط ذو شعر طويل لونق هير

من المرجح أن تظهر كرات الشعر في القطط في السلالات ذات الشعر الطويل ، مثل القطط الفارسية و مين كونز. القطط التي تتساقط فروها كثيرًا ، أو التي تعتني بنفسها بشكل قهري هي أيضًا أكثر عرضة للإصابة بكرات الشعر ،  لأنها تميل إلى ابتلاع الكثير من الفراء. ربما لاحظت أن قطتك لم يكن لديها كرات شعر وهي قطط صغيرة ، لكنها طورتها أثناء نموها. هذا أمر طبيعي تمامًا - مع تقدم القطط في السن يصبحون أكثر مهارة في العناية بالجسم وبالتالي يصبحون أكثر كفاءة في إزالة الفراء من معاطفهم بألسنتهم ، مما يعني المزيد من كرات الشعر لتنظيفها.

ومع ذلك ، في حين أن كرات الشعر نادرة ، يمكن أن تشكل مخاطر إذا أصبحت كتلة الفراء في معدة القطة كبيرة جدًا بحيث لا يمكن تمريرها أو اذا استقرت في الجهاز الهضمي ( وهذا نادر الحدوث ) .

أعراض كرات الشعر في القطط

قد تلاحظ أن قطتك تتقيأ من جزيئات من نفس لون فرائها ، وعادة ما تحتوي على شعر ، إلى جانب مواد أخرى من المعدة. الأعراض الشائعة لكرات الشعر هي كما يلي:

  • التقيؤ مع الطعام أو السوائل
  • كرة الشعر بشكل أسطواني
  • السعال الجاف أو الصفير أو التقيؤ
  • فقدان الشهية
  • الإسهال أو الإمساك
  • انتفاخ البطن
  • ضعف أو خمول

من المهم أن تأخذ قطتك إلى الطبيب البيطري إذا كانت تتقيأ كثيرًا أو تظهر عليها أعراض أخرى. قد يكون هذا علامة على انسداد معوي.

تشخيص كرات الشعر في القطط

قد تلاحظ أن قطتك تسعل كرات الشعر عندما تجد القيء مع قطع من الشعر والطعام والسوائل بداخلها. يعد فقدان الشهية والخمول والقيء المتكرر علامات على انسداد معوي محتمل ويجب معالجته على الفور. قد تكون الأعراض علامات على حالة أخرى ، لذلك سيقوم طبيبك البيطري بإجراء فحص جسدي لتأكيد كرة الشعر. توقع الإجابة عن أسئلة حول التاريخ الطبي للقطة وعدد مرات سعالها كرات الشعر. قد يطلب الطبيب البيطري أيضًا إجراء فحوصات الدم والصور الشعاعية للتحقق من وجود انسداد معوي في قطتك. من الضروري أن تأخذ قطتك إلى الطبيب البيطري بمجرد ملاحظة الأعراض. يحتاج طبيبك البيطري إلى التحقق من وجود انسداد أو انسداد في الأمعاء. يجب معالجة الانسداد المعوي على الفور ، وإلا فقد تكون هذه الحالة قاتلة لقطتك.

علاج كرات الشعر في القطط

كرات الشعر هي أمر طبيعي ولا تحتاج لعلاج عادة ، حيث تتخلص منها القطط بشكل طبيعي ، ولكن هناك عدة أشكال لعلاج كرات الشعر في القطط ، التي قد لا تتخلص من كرات الشعر ( وهذا نادر الحدوث جدا كما ذكرنا ) ، ويعتمد العلاج الذي يوصي به طبيبك البيطري على شدة الحالة.

إدارة وقائية من كرة الشعر

قد يوصي طبيبك البيطري بمواد وقائية من كرات الشعر للحفاظ على كرات الشعر في مكانها. تعمل المنتجات كمواد تشحيم حتى تتمكن قطتك من تمرير كرة الشعر عبر القناة المعوية. أحد الأمثلة على المنتج هو الأطعمة المخصصة للتخلص من كرات الشعر  ، والذي يمكن أن تجدها على متجر اليف في قسم اطعمة القطط 

تغيير النظام الغذائي

قد يساعد تغيير النظام الغذائي قطتك على التخلص من الشعر المبتلع. قد يقترح طبيبك البيطري نظامًا غذائيًا يحتوي على المزيد من الألياف. من المعروف أن الألياف تحافظ على عمل الأمعاء بشكل صحيح ، وهذا هو بالضبط ما تحتاجه قطتك لتمرير الشعر المبتلع عبر الجسم. يمكنك أيضًا التحدث إلى طبيبك البيطري حول تقديم طعام وعلاجات لقطتك المصممة لمنع تساقط الشعر.

الاعتناء بقطتك بانتظام

تتسبب العناية المفرطة في لعق قطتك وابتلاعها لشعرها ، بتكون المزيد من كرات الشعر . يمكنك تقليل كمية الشعر التي تبتلعها قطتك عن طريق تمشيط الفراء عدة مرات في الأسبوع. يزيل تمشيط الفراء الشعر المتساقط أو الميت قبل أن تتمكن قطتك من ابتلاعه. طالع قسم العناية بالقطط للحصول على افضل منتجات العناية بالقطط 

التدخل الجراحي

هناك احتمال أن قطتك قد تحتاج إلى الخضوع لعملية جراحية لإزالة كرة الشعر من الأمعاء. الجراحة خيار فقط إذا كانت الحالة شديدة ومهددة للحياة. ( للمرة الثالثة ، لا تفكر بالموضوع إلا باستشارة طبية ، لأن كرات الشعر يتم التخلص منها بشكل طبيعي جدا في القطط ) 

يجب عليك دائمًا التحدث إلى طبيبك البيطري قبل إدارة نظام وقائي أو تغيير نظامه الغذائي. يمكن أن يساعدك الطبيب البيطري في التأكد من اختيارك أفضل علاج لقطتك. قد يكون موعد المتابعة ضروريًا للتأكد من أن قطتك تستجيب جيدًا للعلاج. من الضروري تحديد موعد للمتابعة إذا كان لا بد من إزالة كرة الشعر جراحيًا. سيتحقق طبيبك البيطري من شفاء القط وتقدمه وسيقدم تعليمات لمنع تساقط الشعر في المستقبل. يمكن أن يؤدي علاج كرة الشعر أو انسداد الأمعاء مبكرًا إلى الشفاء التام لصديقك الأليف من القطط .

أعراض تستوجب التدخل ، عند تكون كرات الشعر في القطط

قد يكون من المزعج أن تشاهد (وتسمع) قطتك وهي تتخلص من كرة الشعر. تتضمن بعض أعراض كرات الشعر الشائعة ، التجشؤ والتهوع و أصوات غير مرغوبة من القط . ولكن عادة ، ستتقيأ قطتك كرة الشعر في وقت قصير نسبيًا. إذا لاحظت أعراض كرة الشعر التالية ، فتأكد من الاتصال بالطبيب البيطري ، لأنها قد تشير إلى أن كرة الشعر قد تسببت في انسداد محتمل يهدد الحياة:

  • استمرار القيء أو التقيؤ أو التهوع أو القرصنة دون إنتاج كرة شعر
  • قلة الشهية
  • الخمول
  • إمساك
  • إسهال

الاستنتاج 

السبب الرئيسي لتكون كرات الشعر  ، هو ابتلاع الشعر من خلا تنظيف القط لنفسه ،  ولكن لم يمر عبر الأمعاء. ليس سراً أن القطط تقضي ساعات تلعق فروها وتنظيفها. تبتلع قطتك الفراء الزائد أو الميت الذي يلتصق بلسانهم ، ويتم هضم الشعر والتخلص منه من خلال البراز. لكن هناك أوقات يتراكم فيها الشعر في المعدة. هذا يخلق كرة شعر تتقيأ مع الطعام أو السوائل. العناية المفرطة والمعاطف الطويلة للقطط  والتساقط تلعب أيضًا دورًا في ابتلاع الفراء . يمكن أن يتحول الفراء إلى كرة شعر في أي وقت ، ولكن الحالة عادة ما تكون غير ضارة إلا إذا كانت تحدث كثيرًا أو تؤدي إلى انسداد الأمعاء. وبشكل عام كرات الشعر عند القطط ليست حالة مرضية ، ولا تؤثر على صحة القطط إلا في حالات نادرة جدا . 

Prev Post
Next Post

Thanks for subscribing!

This email has been registered!

Shop the look

Choose Options

Edit Option
this is just a warning
Login
Shopping Cart
0 items