Skip to content
Free Shipping For Orders Over 250 Riyals

aleef

ديدان القطط . أسبابها وهل تؤثر على البشر

28 Mar 2023

يعاني الكثير من مربي القطط ، من مشكلة ديدان القطط ، وربما لا يعرف البعض كيفية التعامل مع هذه المشكلة، التي تظهر أحيانا في الحيوانات الأليفة من القطط والكلاب ، وربما تؤثر على البشر أيضا . 

ما هي ديدان القطط ؟

ديدان القطط هي ديدان معوية يمكن أن تصيب القطط . وبالإضافة لكون الديدان مشكلة للقطط ، يمكن أن تؤثر العديد من الديدان القطط أيضًا ، على الكلاب والبشر والحيوانات الأخرى . يعد علاج ديدان القطط أمرًا مهمًا ، حيث يمكن أن تسبب الديدان اعتلالًا صحيًا عامًا ، وتؤثر كذلك على وظيفة الجهاز المناعي للقطط ، مما يجعل من الصعب على القط مقاومة الأمراض الأخرى . ونظرًا لوجود عدة أنواع مختلفة من الديدان ، يجب طلب نصيحة الطبيب البيطري عند علاج ديدان القطط ، للتأكد من اختيار الدواء المناسب.

أنواع ديدان القطط

يوجد أربعة أنواع أساسية من ديدان القطط وهي : الديدان الأسطوانية والديدان السوطية والديدان الشريطية ، والديدان الخطافية. تحب كل هذه الديدان أن تقيم معسكرًا في الأمعاء ، حيث تلتصق الديدان الخطافية بالفعل بجدار الأمعاء لتتغذى ، بينما يمكن للديدان الأسطوانية أن تتغذى في الأنسجة العضلية ، وتندلع في وقت لاحق. يمكن أن تكون الديدان الخطافية على وجه الخصوص مميتة في القطط.

ديدان القطط وتأثيرها على الحيوانات والبشر

يمكن أن تكون ديدان القطط مميتة في القطط.

تصاب القطط بالديدان بعدة طرق. يمكن أن يؤدي تناول الفريسة المصابة إلى الإصابة بالديدان ، كما هو الحال مع تناول البراغيث أو البراز. يمكن أن تهاجر ديدان القطط أيضًا إلى قطة إذا تعرض الحيوان لبيض الدودة في الأوساخ أو على النباتات ، كما هو الحال مع قطة داخلية / خارجية. تعد ديدان القطط شائعة بشكل خاص في القطط التي تتجول في الهواء الطلق ، حيث توجد العديد من النواقل المحتملة للانتقال والتي لا يمكن السيطرة عليها.

يمكن أن تصيب الديدان القطط البشر والكلاب والحيوانات الأخرى.

يمكن أن يصاب البشر الذين يتشاركون منزلًا مع قطة أيضًا بالديدان ، إذا لم يكونوا حذرين. إذا كانت قطة مصابة بالديدان ، فمن الجيد ممارسة النظافة المناسبة ، وغسل اليدين جيدًا بعد التعامل مع القطة ، والحفاظ على صندوق الفضلات نظيفًا ، وإبعاد القطة عن مناطق إعداد الطعام.

ديدان القطط قد تكون مميتة

أعراض الاصابة بديدان القطط 

تشمل بعض الأعراض الشائعة للإصابة بالديدان: فقدان الوزن ، والإسهال ، والمظهر المتقلب ، والقيء ، والفراء المتقذر أو الباهت ، وفقر الدم ، وتوقف النمو. في حالة الديدان الشريطية ، قد تظهر أجزاء من الدودة الشريطية حول فتحة الشرج. تبدو هذه الشرائح مثل حبات صغيرة من الأرز بالارض. إذا كنت تشك في أن قطتك مصابة بالديدان ، فيجب إحضار القطة وعينة من البراز إلى الطبيب البيطري لتحديد الديدان الموجودة.

علاج ديدان القطط 

عند مراجعة الطبيب البيطري، فإنه سيصف دواءً مضادًا للديدان ، بحيث يكون مناسبًا لعلاج نوع ديدان القطط الموجود بالأليف . يمكن للطبيب البيطري أن يصف العلاج المناسب للديدان ، وسيطلب عادةً إجراء فحص متابعة . خلال عدة أسابيع للتأكد من القضاء على الديدان. يمكن لمالكي الحيوانات الأليفة اتخاذ بعض الخطوات لتجنب ديدان القطط ، مثل استخدام الأدوية المضادة للفراغ وإبقاء القطط في الداخل ، حيث لا يمكنهم ملامسة التربة الملوثة أو الفريسة. يؤدي الاحتفاظ بالقطط في الداخل أيضًا إلى إطالة عمرها الافتراضي ، وإبقاء الجيران سعداء ، حيث يمكن للقطط المتجولة أن تترك رواسب غير مرغوب فيها في حدائق الحي.

طالع ايضا : الوقاية من الطفيليات والديدان لدى القطط

الاستنتاج

القطط من الحيوانات الأليفة التي تجيد العناية بنفسها ، وهي من الحيوانات المعروفة بنظافتها وطهرها وقربها من البشر ، ولكن قد تتعرض القطط للاصابة بالأمراض ، وهذا يحدث في البشر أيضا ! ديدان القطط من الأمراض التي تصيب القطط ولها أنواع مختلفة ، وقد يؤثر دود القطط على القطط نفسها وعلى المربين أيضا ، لذلك فإن مراجعة الطبيب البيطري ، وأخذ العلاجات المناسبة هو الطريقة الأفضل للوقاية والعلاج من طفيليات وديدان القطط بأنواعها المختلفة .

 

Prev Post
Next Post

Thanks for subscribing!

This email has been registered!

Shop the look

Choose Options

Edit Option
this is just a warning
Login
Shopping Cart
0 items