أساب وعلاج رفض الأكل عند القطط

هل تقوم قطتك بشم وجبتها الطازجة ثم تبتعد عنها بكل بساطة؟ هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل القطط تعاني من رفض الأكل أو تنتقي بعض الطعام فقط وبصعوبة ، لحسن الحظ هناك طرق واستراتيجيات تمكنك من إعادة قطك لتناول وجباته بشكل طبيعي .

ما الذي يجعل قطتك تعاني من رفض الأكل؟

هل قمت للتو بتغيير نوع الطعام الذي تطعمه لقطتك؟ قد يؤدي التغيير في نكهة الطعام أو الملمس أو حتى درجة الحرارة إلى رفض قطك تناول الطعام. إذا كان طعامهم النيء الفاخر الجديد يتطلب تبريدًا عندما اعتادوا على الحصول على طعام رطب بدرجة حرارة الغرفة من المخزن ، فقد يكون هذا التغيير الصغير كافيًا لتواجه القطط صعوبة في تناول طعامها .

أما إذا بقي طعامهم كما هو ، فعليك التفكير في الاحتمالات الأخرى. هل يحصلون على الكثير من المكافآت المغرية منك أو من جيرانهم الودودين؟

في هذه الحالة ، قد لا يبدو طعامهم مثيرًا كالمعتاد. هل تناولت قطتك  كيس طعامك الجاف لفترة طويلة؟ ستعرف أنف قطتك الحساسة أن الطعام قد فسد قبل أن تتمكن أنت من شم أي شيء بوقت طويل. قد يكون تغيير وعاء طعام قطتك كافيًا لإيقاف طعامها المفضل . 

رفض الاكل عند القطط

ما هو حل رفض الأكل عند القطط ؟

لدينا بعض الحلول التي يجب اتباعها عندما تعاني قطتك من رفض الأكل. ألق نظرة على القائمة أدناه وابدأ في اختبار الطرق التي تعتقد أنها من المرجح أن تساعد قطتك ، ولكن لا تتفاجأ إذا استغرق الأمر بضع محاولات. أنت تعرف قطتك أفضل من أي شخص آخر ، ولكن حتى أفضل أصدقائنا يمكن أن يفاجئنا بين الحين والآخر!

  • بدّل الأطعمة تدريجيًا. إذا كنت تحاول نقل قطتك إلى طعام جديد ، فقم بمزج طعامها الجديد مع طعامها القديم شيئًا فشيئًا ، وقم بزيادة الطعام الجديد تدريجيًا حتى تحصل على طعام جديد بنسبة 100٪.
  • التزم بجدول زمني ثابت. إذا كانت قطتك تتوقع الإفطار والعشاء في نفس الوقت كل يوم ، فقد يساعدها هذا الروتين على تناول الطعام بانتظام.
  • حاول ترك الطعام بالخارج لمدة 15-30 دقيقة ثم إزالته حتى موعد الوجبة التالية. تسمح لك هذه الطريقة أيضًا بقياس مقدار ما تأكله قطتك بشكل أفضل من التغذية المتاحة لها دوما.
  • قلل من المكافآت. إذا كانت قطتك تتناول الكثير من الأطعمة عالية القيمة أو يغريها طعام بشري ، فقد تبدأ في الرغبة في ذلك بدلاً من العشاء. حاول ضبط نوعية وجبات القطط لديك والسيطرة على نوعية الغذاء.
  • تأكد من أن طعامهم طازج وأن طبق طعامهم نظيف. يمكن للقطط أن تشم رائحة الطعام الفاسد أو النمو البكتيري في وعاء طعامها - ومن يريد أن يأكل ذلك ؟  خاصة من القطط .
  • امدح القطط على الأكل. تفضل بعض القطط تناول الطعام مع رفقة ، وسيعلمهم مكان جيد للتربيت بعد الوجبة والكثير من الثناء أن يتطلعوا إلى وقت العشاء .
  • ولا تنسوا الحقيقة البسيطة المتمثلة في أن كل قط لديه طعام انتقائي ،  لديه ايضا طعامه المفضل الذي ممكن أن يلتهمه بنهم!

جرب مجموعة متنوعة من أطعمة القطط

بعض الناس يكرهون طعام ما  ، بغض النظر عن عدد المرات التي يصر فيها أناس آخرون على أنه لذيذ! نفس القاعدة تنطبق على قطتك. إنها لفكرة جيدة أن تختبر أنواعًا قليلة من الأطعمة لمعرفة ما إذا كان هناك نوع يضخها لتناول العشاء.

تحب بعض القطط قرمشة طعام القطط الجاف، بينما تفضل القطط الأخرى الرطوبة واللحوم الطازجة في طعام القطط الرطب. يمكنك حتى الجمع بين الاثنين ، باستخدام الطعام الرطب كطبقة علوية لجعل أكل الطعام أكثر إغراءً. حاول تبديل البروتينات وقد تجد أن قطتك من محبي وجبات الدجاج ولا تحب المأكولات البحرية أبدًا أو العكس تماما!

على متجرنا تجد مجموعة كبيرة من منتجات طعام القطط الرطب والجاف بنكهات متعددة، ويمكنك أن تختار ما يناسب قطك صعب الارضاء.

متى يجب أن تزور الطبيب البيطري؟

القليل من صعوبة الأكل عند القطط و صعوبات إرضاء قطك في تناول الطعام ليس سببًا رئيسيًا للقلق ، ولكن هناك علامات تحذير يجب البحث عنها. إذا أظهرت قطتك تغيرات سلوكية ، أو تناولت طعامًا أقل بكثير باستمرار ، أو توقفت عن تناول طعامها المحبب، يجب عليك الاتصال بالطبيب البيطري.

إذا توقفت قطتك عن الأكل لمدة 24 ساعة كاملة أو أكثر ، هذه العلامات الواضحة تؤكد أن موضوع صعوبات الأكل لدى قطك ليست حالة عابرة، ومن المهم أن تأخذها في زيارة لأن التغذية السيئة يمكن أن تسبب حالة ضارة في الكبد تسمى داء الكبد الدهني.

والخبر السار هو أنه في معظم الحالات ، هناك حل بسيط لرفض الطعام  عند القطط وانتقائية الأكل! قد يستغرق الأمر القليل من التفكير ، ولكن في نهاية الأمر ستتعرف على طباع قطتك بشكل أفضل - سواء أصرّت على اتباع نظام غذائي صارم يقتصر على التونة فقط أو أنها ستأكل وجبتها فقط أثناء مداعبتها. إن معرفة مراوغات قططك  ستساعدك بالتأكيد في الحفاظ عليهم .

You have successfully subscribed!
This email has been registered