Skip to content
شحن مجاني للطبات فوق 250 ريال

aleef

هل تحتاج القطط الصغيرة لشرب الماء

23 Jan 2023

القطط لا تكره مياه الشرب ، وعدم حب القطط للماء هي مجرد خرافة شائعة . قد لا ترغب القطط في الخروج تحت المطر ( و لا نحن كذلك ! ) ، ولا يُعرف عن القطط أنها تسبح مثل الكلاب ، إلا بعض الفصائل النادرة منها، وقد لا تحب الاستحمام أيضا ، وهذا معلوم لكل مربي القطط ،  لكنها لا زالت بحاجة لشرب الماء كل يوم . تعرف في هذا الموضوع على ما يجب أن تشربه القطط و ما يجب الامتناع عن شربه والمزيد من المعلومات المفيدة حول الموضوع .

ماذا تشرب القطط ؟

يجب أن تشرب القطط البالغة الماء كل يوم لتبقى حيوية وصحية .  لا يوجد شيء آخر يجب أن تشربه قطتك . يجب أن تتأكد من أن قطتك لديها مصدر للمياه العذبة النظيفة طوال الوقت (حتى لو كانت تفضل الشرب من البرك والنوافير وهي متوفرة في متاجر الحيوانات الأليفة ).

 طالع منتجات شرب المياه على متجر أليف 

هل القطط تشرب الحليب؟

بالنسبة للكثير من الناس ، عندما نفكر في القطط ، فإننا نفكر مباشرة في وعاء كبير من الحليب أمامهم ، لكن في الواقع لا تحتاج القطط إلى الحليب للبقاء بصحة جيدة . بل سيؤدي الحليب إلى عكس ذلك تمامًا بالنسبة لقطتك . العديد من القطط لا تتحمل اللاكتوز الموجود بالحليب مما يعني أن الحليب يمكن أن يزعج معدتها ويسبب للقطط سوء الهضم ومتاعب صحية . من أجل صحة قطتك ووزنها المثالي  ، من الأفضل فقط التمسك بشرب الماء كجزء من نظامها الغذائي المتوازن .

 

حليب القطط الخالي من اللاكتوز

يجب ألا تعطي قططك حليب البقر أو أي نوع من بدائل الحليب المخصص للبشر (على سبيل المثال ، حليب الشوفان أو حليب الجوز ) لأنها يمكن أن تجعلها غي حالة صحية سيئة للغاية. ما يقرب من ثلث القطط لا يجب أن تتناول حليب البقر لأنه يزعج بطونها ، لأن القطط  تكافح بجهد من أجل هضمه والكثير من الحليب البديل مصنوع من أشياء يمكن أن تكون سامة لقطتك. هناك حليبًا خاصًا للقطط في متاجر الحيوانات الأليفة . وهذا يعتبر آمن لقطتك للشرب ، لأنه حليب خالي من اللاكتوز.

الحليب يسبب زيادة وزن القطط أيضا 

 الحليب دهني لذا تحب القطط طعمه ، ولكن يمكن أن يتسبب في زيادة وزنها. يمكنهم أيضًا أن يفوتوا العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجون إليها إذا بدأوا في شرب الحليب بدلاً من تناول طعامهم الطبيعي . نظرًا لأنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، فلا يجب تناوله إلا كتنويع ويجب أن يكون خالي من اللاكتوز و ليس بدلاً من شرب الماء.

ماذا تشرب القطط  الصغيرة ؟ 

قبل فطام القطة ، ستحتاج إلى حليب من أمها . ومع تقدم القطط في السن ،  فإنها تفقد نشاط إنزيم اللاكتاز ، مما يعني أنها تصبح غير قادرة على هضم الحليب بشكل جيد . أثناء الفطام ، ستبدأ القطط في استكشاف الأطعمة المختلفة والمياه ، لذلك تبدأ القطط الصغيرة شرب الماء في عمر حوالي أربعة أسابيع ،  ويفطمون تمامًا في حوالي تسعة أسابيع . في هذه المرحلة ، سيكونون سعداء بشرب الماء وأكل طعام القطط ولن يحتاجوا إلى حليب أمهاتهم بعد ذلك .

تمامًا مثل القطط البالغة ، فإن القطة المفطومة ستكون محتاجة لمياه الشرب . لا تحتاج القطط إلى إضافة حليب القطط إلى نظامها الغذائي للبقاء بصحة جيدة لأن هذه مجرد سعرات حرارية إضافية ستجعلها تكتسب الكثير من الوزن. مرة أخرى نؤكد، لا يجب أن تعطي قطك حليب البقر أو أي نوع من بديل لبن الأم لأنك قد تسبب لها متاعب صحية حقًا.

كم يجب أن تشرب قطتي ؟ 

ستعتمد كمية المشروبات التي تشربها قطتك على عمرها وحجمها ونظامها الغذائي وأي ظروف صحية أخرى . على سبيل المثال ، قد تحتاج القطة التي تفضل الطعام الجاف إلى شرب مياه أكثر من قطةتعتمد على طعام رطب لأن الطعام الرطب يحتوي على حوالي 90٪ من الماء . إذا لاحظت أن قطتك تشرب بشكل مفاجئ أكثر أو أقل من المعتاد ، يجب أن تأخذها إلى الطبيب البيطري لفحصها.

هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتشجيع قطتك على شرب المزيد:

  • استخدم وعاءً عريضًا حيث تحب القطط الشرب دون أن يلمس أي شيء شواربها
  • استخدم وعاءً خزفيًا أو معدنيًا أو زجاجيًا حيث يمكن للبلاستيك أن يلوث الماء ويؤخر قطك من الشرب
  • تأكد من أن الماء بعيدًا عن طعامهم و عن رمل مخلفات القطط . حتى لا تنتقل لها طفيليات وتسبب لها ديدان القطط 
  • وفر لهم أكثر من وعاء لشرب الماء ، موزعة في أماكن مختلفة
  • تفضل بعض القطط الماء الجاري ، حتى تتمكن من الحصول على أوعية خاصة تجعله يتحرك. أو يمكنك تشغيل صنبور لهم (قد ترغب في الإشراف عليهم إذا كانوا يحبون الشرب من الصنابير ) ، أو وفر لهم نوافير مياه خاصة 
  • قدم لهم المياه النقية المفلترة لأن بعض القطط حساسة للكلور في ماء الصنبور
  • تأكد من أن ظل قطتك لا يحجب رؤيتها لسطح الماء
  • إذا كانت قطتك تحب الشرب من أكواب الماء ، فقدم بعض أكواب "القطط " حول المنزل ، وتأكد من أن المكان آمن ، لأن القطط المنزلية تحتاج لرعاية واهتمام عند خروجها من المنزل ، خاصة القطط في فترات طلب التزاوج

منتجات ذات صلة 

كت كات حليب للقطط خالي من الاكتوز 200 مل

المقال السابق
المقال التالي

شكرا لك على الاشتراك

البريد الالكتروني مسجل مسبقا

Shop the look

Choose Options

Edit Option
this is just a warning
الدخول
عربة التسوق
0 منتجات