Skip to content
شحن مجاني للطبات فوق 250 ريال

aleef

متى يتوقف نمو القطط ؟

08 Nov 2022

يراقب من يقتني قطًا نمو قطته بحرص وحب تمامًا كنمو طفل صغير. و كما هو نمو الإنسان فإن نمو القطط سوف يتباطأ ثم يتوقف في مرحلة ما من عمرها، فما هي مراحل نمو القطط ؟ وما هي العلامات التي تظهر لك توقف نمو القط واكتمال بناء جسده.

تطور نمو القطط خلال مراحل عمرها

تمامًا مثل اختلاف نمو البشر من إنسان لآخر ، يختلف نمو كل قطة عن الأخرى. وبالرغم  من ذلك ، فإن معظم أنواع القطط المنزلية الأكثر شيوعًا تمر بمراحل النمو في نفس الوقت تقريبًا في رحلتها إلى مرحلة البلوغ.

من 3 إلى 6 أشهر:

في هذه المرحلة العمرية من عمر القط تبدأ أسنان صغار القطط في التساقط ويتم استبدالها بأسنان دائمة .

من 4 إلى 9 أشهر:

في هذه المرحلة تصل القطط لبداية النضج الجنسي. يمكن تعقيم الإناث في سن صغيرة جدًا ، لكن الأطباء البيطريين يوصون بالانتظار لتخصيب القطط الذكور حتى يبلغوا من العمر 5-6 أشهر.

6 أشهر:

يبدأ نمو قطتك السريع في التباطؤ في هذه المرحلة . ولكن نمو القط لا يزال مستمرا ، وستلاحظ أن القط لا يبدو وكأن حجمه يتضاعف بين عشية وضحاها! كما هو حال القط وهو هرة صغيرة.

9 إلى 12 شهرًا:

في هذه المرحلة تكاد مرحلة نمو القطط تكتمل ، ويجب أن يكون حجم قطتك حوالي 95٪ من حجمها وهي بالغة - وهذه هي مرحلة المراهقة حيث يكتمل نمو قطتك تقريبا.

18 شهرًا:

هنا تصل معظم القطط لحجمها الكامل وكمتوسط تبلغ 12-14 رطلاً. " 5.5 كجم - 6.5 كجم "  يمكنك الآن وأخيرًا تحديد حجم قطتك المكتمل .

سنتان:

في عمر سنتان تصل القطط لمرحلة البلوغ. استنادًا إلى الطريقة التي لا تزال تتصرف بها بعض القطط البالغة ، قد تكون تسمية "بلوغ مرحلة النضج" تسمية خاطئة ، ولكن عامين من العمر هي النقطة التي تصبح فيها هذه القطط ناضجة اجتماعيًا وسلوكيًا.

مراحل نمو القطط

يمكن أن تساعدك هذه المعالم أيضًا في تقدير عمر قطتك إذا لم تكن متأكدًا تمامًا من عمرها. عادة لا يكون الأشخاص المتوترون قلقين للغاية بشأن تحديد أعياد ميلادهم في التقويم ، لذلك نحن نتلقى أي مساعدة يمكننا الحصول عليها.

نمو القطط في ذكور وإناث القطط

عادةً ما تكون ذكور القطط أكبر قليلاً في الحجم من الإناث - حوالي 10 إلى 15٪ أكبر ، وفقًا للأطباء البيطريين. وهذا يعني أن القطط الذكور غالبًا ما تكون أقرب إلى وزن 14 رطلاً " 6.5 كجم تقريبا " وقد تستغرق وقتًا أطول قليلاً لتنمو ، بينما ستبقى العديد من القطط الإناث أصغر حجمًا وقد تصل إلى حجمها الكامل قريبًا. بالطبع ، هذه القواعد ليست محددة تماما  - لعلك تعرف أن بعض إناث القطط لديها سمنة زائدة وتعاني حينما تحاول فرك رأسها.

هل يختلف نمو القطط حسب نوع القط ؟

قد تبدو الأشياء مختلفة قليلاً بالنسبة للسلالات الصغيرة أو الكبيرة. السلالات الأصغر مثل قطط السيامي و سفينكس Sphynx عادةً ما يكون وزن جسمها أقل من متوسط ​​قطك المنزلي ويمكن أن تصل إلى وزنها الكامل في عمر أقرب. السلالات الأكبر مثل قطط ماين كون Maine Coon التي يمكن أن تزن أكثر من 25 رطلاً " 12 كجم تقريبا " ستستمر في النمو لفترة أطول من متوسط ​​القطط. قد يستغرق الأمر من 2 إلى 3 سنوات للوصول إلى حجمها الكامل.

يمكنك استشارة طبيبك البيطري حول متوسط ​​حجم سلالة البالغين لقطتك وما إذا كان لديهم جدول زمني محدد لمعدل للنمو. سيساعدك هذا على تتبع وقت وصول قطتك إلى مرحلة البلوغ - ومتى يجب عليك التحول من طعام القطط الصغيرة لطعام الكبار.

يمكنك الإطلاع على تفاصيل أكثر حول أكل القطط في عمر شهر على موقع أليف من هنا

متى يجب عليك الإنتقال لأطعمة القطط البالغة

تتمتع معظم القطط الصغيرة بتجربة تذوق مختلفة كاملة عندما تكون صغيرة! لديهم متطلبات طاقة عالية للغاية حتى عمر 6 أشهر لأن معدل نموهم سريع للغاية. هذا يعني أن معظم القطط تحاول الاستفادة من التغذية بأكبر قدر ممكن وتتناول الطعام بنهم القطط الذي تعرفه جيدا ! من سن 6 أشهر إلى عام ، ينصح الأطباء البيطريون بتقديم ثلاث وجبات في اليوم. لذلك حاول أن تعتاد قطتك على نظام الإفطار والغداء والعشاء.

في عمر 10 إلى 12 شهرًا تقريبًا حان الوقت للبدء في التفكير في تقديم طعام البالغين لقطتك. قد يختلف هذا التقدير قليلاً إذا كان لديك سلالة كبيرة لا تزال تنمو أو إذا كانت قطة قد نمت وبدأت في الحصول على القليل من طعام القطط الذي يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية. ويمكنك سؤال الطبيب البيطري لمعرفة ما إذا كانوا موافق على أن الوقت قد حان لتغيير طعام قطتك.

عندما تكون مستعدًا لإجراء التحويل لأطعمة القطط البالغة، تأكد من الانتقال تدريجيًا. لذلك من المفيد البدء في إضافة القليل من طعام البالغين في وقت تقلل من طعام قطتك المحبب لديها . بعد فترة من الانتقال التدريجي لن يمضي وقت طويل وسيحصل قطك الصغير على عشاء جديد مفضل.

يمتلك كثيرون من عشاق القطط شعور التمني بأن تبقى قططهم صغيرة ! كما يتمنى البعض أن يبقى الأطفال  صغارًا ورائعين يلعبون ويلهون !  ولكن من المهم لك  - مربي القطط العزيز - معرفة مراحل نمو قطتك ومشاهدتها وهي تمر بمراحل نمو القطط المختلفة حتى تصل لاكتمال نموها وتصل لشخصيتها المستقلة الخاصة بها .

المقال السابق
المقال التالي

شكرا لك على الاشتراك

البريد الالكتروني مسجل مسبقا

Shop the look

Choose Options

Edit Option
this is just a warning
الدخول
عربة التسوق
0 منتجات