Skip to content
شحن مجاني للطبات فوق 250 ريال

aleef

علاج التهاب عيون القطط

13 Jan 2023

تبدو عيون القطط جميلة وأخاذة و عادةً ما تكون صافية ومشرقة ، وهي جزء من جاذبية هذه الحيوانات الأليفة . لكن قد تصاب عيون القطط ببعض الأمراض ، وهذا شائع قليلا . فماذا عن التهاب العيون عند القطط ؟ وعلاج هذا الالتهاب . فقد تلاحظ أن قططك المنزلية تخدش عيونها أو يفركون وجههم بالأريكة أو على السجادة. وهنا يكون من  الواضح أن هناك مشكلة ما عند هذه القطط . إن أي شيء سواء نزلة برد بسيطة أو مرض خطير يمكن أن يسبب إفرازات من عين قطتك  . تعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لإفرازات والتهابات العين عند القطط ، ومتى يجب الذهاب بالقط للطبيب البيطري ، وما الذي يمكنك القيام به في المنزل لمساعدة صديقك الأليف من القطط.

أسباب إفرازات العين

يجب أن تكون عيون القطط السليمة مشرقة وبراقة . لكن يمكن أن تؤدي مشاكل العين عند القطط ،  إلى ظهور عيونها بشكل مختلف تمامًا ، القط الذي يرفرف في عينيه أو يحول عينيه أو يرمش بشكل مفرط ، هذا مؤشر على اصابة عين القط بالالتهابات . نظرًا لأن مشاكل العين يمكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة - بما في ذلك الجراحة أو العمى -فان من الضروري علاج التهاب عين القط ، فتحدث دائمًا إلى الطبيب البيطري عندما تلاحظ أن قطتك لديها  تهيج أو التهاب في العين. تشمل بعض الأسباب الشائعة لإفرازات والتهاب عين القط ما يلي:

التهابات الجهاز التنفسي العلوي القطط.

سبب متكرر لإفرازات العين في القطط ، يمكن أن تشمل الفيروسات مثل فيروسات كاليس ، مرض تنفسي معدي ، التهاب رئوي أو التهاب الأنف والقصبة (فيروس الهربس) ، البكتيريا ، والطفيليات. يمكن أن تكون الأعراض خفيفة أو تتطور إلى شيء خطير للغاية وقد تشمل إفرازات لزجة تشبه الصديد في العين.

التهاب عين القط

التهاب الملتحمة (العين الوردية).

يمكن أن يتسبب التهاب الملتحمة ، وهو التهاب في البطانة الوردية الفاتحة حول عين القط ، في ظهور إحدى عيني قطتك أو كلتيهما حمراء ومتورمة ، وتكون حساسة للضوء ، وتكون مصحوبة بإفرازات مخاطية شفافة أو دامعة أو سميكة. يمكن أن يشير التهاب الملتحمة المصحوب بالحمى والإسهال وصعوبة التنفس إلى التهاب الصفاق المعدي السنوري الذي يحتمل أن يكون مميتًا ، على الرغم من أن هذا ليس شائعًا جدًا.

اضطرابات القرنية.

يمكن أن تلتهب قرنية عين القطة ، وهي السطح على شكل قبة والذي يغطي الجزء الأمامي من العين ، أو تتأذى أو تتقرح. قد تكون النتيجة هي الضبابية ، والوميض المفرط ، والالتهاب ، وزيادة إفراز الدموع.
دموع ، عيون دامعة (epiphora). يمكن أن يكون انسداد القنوات الدمعية ، والإفراط في إنتاج الدموع ، والحساسية ، والتهاب الملتحمة الفيروسي ، وأكثر من ذلك وراء اضطرابات القرنية لدى قطتك . كل هذه الأعراض بحاجة لعلاج عيون القطط ، والتخلص من هذه الأعراض المزعجة والمؤلمة لصديقك الأليف.

التهاب القزحية.

يمكن أن يتسبب التهاب الهياكل الداخلية لعين القط أو الصدمات أو السرطان أو مشاكل المناعة أو العدوى في التهاب القزحية الخطير والمؤلم في كثير من الأحيان.
جفاف العين (التهاب القرنية والملتحمة الجاف). يمكن أن يؤدي النقص المزمن في إفراز الدموع ، وجفاف العين إلى التهاب القرنية واحمرار العينين والعمى إذا تركت دون علاج. نظرًا لأن الجزء المائي من الدموع مفقود ، يمكن أن ينتج عن ذلك إفرازات صفراء لزجة من عين القط .
تشمل أسباب إفرازات والتهابات العين الأخرى لدى القطط :  الحساسية أو وجود شيء ما في العين أو مشاكل الجفن الثالث.

التهاب جفون عين القط

علاجات إفرازات والتهابات العين عند القطط

نظرًا لأن العديد من الحالات يمكن أن تؤدي إلى إفرازات والتهابات العين في القطط ، فأنت بحاجة حقًا إلى التحدث إلى الطبيب البيطري قبل تجربة أي علاجات لالتهابات العين على قطتك. اعتمادًا على ما يكتشفه الطبيب البيطري ، قد يشمل علاج إفرازات والتهابات عين القط ما يلي:

عدوى الجهاز التنفسي العلوي القطط.

تعتمد العلاجات المحددة على سبب العدوى بالإضافة إلى مدى خطورتها وقد تشمل أدوية العين والمضادات الحيوية ومزيلات الاحتقان والسوائل.

التهاب الملتحمة.

يمكن أن تسبب حبوب اللقاح أو الغبار أو الأعشاب أو المهيجات الأخرى التهاب الملتحمة ، والذي يمكن علاجه بمرهم الستيرويد. يمكن استخدام مراهم المضادات الحيوية إذا كانت ناتجة عن عدوى بكتيرية.

اضطرابات القرنية.

يعتمد العلاج على ما يزعج قرنية قطتك ، ولكنه قد يشمل الحفاظ على نظافة عيون القط، أو استخدام مرهم أو قطرات مضاد حيوي للعين ، أو القطرات التي تعزز الشفاء ، أو إزالة أنسجة القرنية الرخوة ، أو الكي ، أو الجراحة.

 

انسداد القنوات الدمعية .

تحت التخدير العام ، قد يستخدم الطبيب البيطري الماء العادي أو المحلول الملحي لغسل القناة الدمعية المسدودة لقطتك. إذا كانت هناك عدوى ، فقد يلزم استخدام مرهم مضاد حيوي للعين أو قطرات.

التهاب القزحية.

يعتمد العلاج المناسب على سبب التهاب القزحية في قطتك ، على الرغم من صعوبة تشخيصه في كثير من الأحيان. قد تشمل الرعاية استخدام مرهم للعين أو قطرات للسيطرة على الالتهاب والألم.

فيروسات القطط.

تعد الالتهابات البكتيرية الثانوية ، التي يمكن أن تسبب الالتهاب الرئوي وغيرها من المشكلات الخطيرة ، شائعة مع فيروس الكالس ، لذلك اتصل دائمًا بالطبيب البيطري إذا كنت تشك في إصابة قطتك بهذا المرض. قد يشمل العلاج السيطرة على الأعراض واستخدام المضادات الحيوية للعدوى الثانوية والرعاية الداعمة.

عيون القطط الملونة


جفاف العيون 

يمكن أن تسبب العديد من الأشياء جفاف العين عند القطط ، من الأمراض المناعية إلى فيروس الهربس. يمكن أن يشمل العلاج قطرات العين أو المراهم أو الأدوية المثبطة للمناعة أو المضادات الحيوية أو الدموع الاصطناعية.

متى تذهب للطبيب البيطري

عيون قطتك حساسة بقدر ما هي جميلة. يمكن أن تتحول المشكلات الصغيرة بسرعة إلى حالات خطيرة. إذا لم تتضح أعراض إفرازات عين قطتك في غضون 24 ساعة أو إذا كانت قطتك تعاني من الألم الواضح ، فتحدث إلى طبيبك البيطري على الفور. إذا كان لديك أدوية متبقية من مشكلة سابقة في العين ، فلا تستخدمها على عيون قطتك. تتطلب مشاكل العين المختلفة أدوية مختلفة ، ويمكن أن ينتهي بك الأمر إلى التسبب في إصابة خطيرة باستخدام الدواء الخطأ.

الرعاية المنزلية: نصائح للحفاظ على صحة عيون قطتك

يمكنك المساعدة في تجنب مشاكل العين لدى قطتك من خلال مواكبة التطعيمات السنوية ، وتجنب اكتظاظ القطط ، وفحص عيون قطتك بشكل متكرر بحثًا عن الاحمرار ، أو التعتيم ، أو تغيير اللون أو الشكل ، أو التفريغ ، أو الحساسية للضوء.

لإزالة إفرازات عين القط بأمان وجعلها أكثر راحة أثناء انتظار موعد الطبيب البيطري ، استخدم بنفسك كيس من كرات القطن وهذه النصائح البسيطة :

اغمس كرة قطنية في الماء.

امسح إفرازات العين ، دائمًا من زاوية العين إلى الخارج. استخدم كرة قطنية جديدة لكل عين.

ابتعد عن أي قطرات أو غسول بدون وصفة طبية ما لم يصفها الطبيب البيطري.

نظرًا لأن العلاج الصحيح يمكن أن يكون أمرًا بالغ الأهمية لصحة قطتك ورفاهيتها ، تحدث دائمًا إلى طبيب بيطري للتأكد من أن القطط تحصل على الرعاية المناسبة المطلوبة فقط.

 

 

المقال السابق
المقال التالي

شكرا لك على الاشتراك

البريد الالكتروني مسجل مسبقا

Shop the look

Choose Options

Edit Option
this is just a warning
الدخول
عربة التسوق
0 منتجات