Skip to content
شحن مجاني للطبات فوق 250 ريال

aleef

حليب خالي من اللاكتوز للقطط

09 Dec 2022

إن وضع صحن من الحليب للقط صورة مألوفة عند الجميع ؛ و قد تعتقد أن إعطاء قطك أو قطتك صحنًا من الحليب سيكون من أحب الوجبات لها ، لأن القطط والحليب دائما ما يتم إقرانهما ببعض في اللوحات والرسوم المتحركة وكتب القصص. ومع ذلك  فإن العديد من القطط لا تتحمل اللاكتوز الموجود بالحليب. وعلى الرغم من أن القطط يمكنها شرب حليب خالي من اللاكتوز أو اللاكتيد ، إلا أن هناك منتجات محددة من الحليب الخالي من اللاكتوز ، مناسبة للقطط وتمثل الخيار الصحي الأفضل بالنسبة لهم.

منتجات حليب خالي من اللاكتوز مناسب للقطط

طعام قطط بالحليب

الحليب والقطط وخرافة الوجبة المحببة

هل تستطيع القطط شرب الحليب؟ هل الحليب جيد للقطط؟ هل الحليب مضر للقطط؟ في هذا الموضوع سنتعمق أكثر ونقدم الإجابات الصحيحة لهذه الأسئلة الصغيرة.

رغم أن القطط قد تحب طعم الحليب، لكن اتضح أن منتجات الألبان ليست الخيار الأفضل للقطط ، على الرغم من أنها تحب نكهته. وفي حين أن معظم القطط يمكن أن تتحمل كمية صغيرة من الحليب ، إلا أنه لا ينبغي أن يكون المصدر الرئيسي للتغذية لعدة أسباب. وبالنسبة للقطط التي لا تتحمل اللاكتوز ، فإن الحليب يعتبر خيارًا سيئًا للترطيب.

إن صحن الحليب للقط هو ما يعادل السعرات الحرارية للإنسان الذي يأكل بيتزا بحجم 12 بوصة بمفرده. فإذا كنت تأكل بيتزا بحجم 12 بوصة كل يوم ، فمن المحتمل أن تكتسب أرطالًا من الوزن الزائد غير المرغوب بها، وينطبق الشيء نفسه على قطتك التي تتناول صحنًا يوميًا من الحليب.

قط وحليب

هل تستطيع القطط شرب الحليب؟

في حين أن بعض القطط يمكن أن تتحمل الحليب ، فإنها في كثير من الأحيان لا تتحمل اللاكتوز. يمكن للقطط الصغيرة أن تشرب الحليب الذي تنتجه أمهاتها ، حيث أنه معد خصيصا لاحتياجاتها الغذائية و جهازها الهضمي. ومع ذلك ، مع تقدم القطط في السن ، تفقد قدرتها على تحمل الحليب. وهذا مشابه للبشر مع تقدمهم في العمر. هذا لأنه مع نضج القطط بعد الفطام ، فإنها لا تنتج إنزيمًا يسمى اللاكتاز ، والذي يساعد في هضم سكريات الحليب.

أعراض يجب مراقبتها عند شرب القطط للحليب

إذا كانت قطتك تشرب الحليب ، فقد ترى أعراضًا مثل القيء والإسهال وانتفاخ البطن والإمساك والانزعاج العام بسبب  المعدة. مرة أخرى لتقديم تشبيه ، إنه فقط كيف يشعر البشر الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز عندما يستهلكون منتجات الألبان. القطط البالغة ليس لديها حاجة غذائية للحليب ، لذلك ينصح الأطباء البيطريون بعدم إعطائه لقطتك ، حتى لو بدا أن قطتك تستهلكه دون اضطراب في الجهاز الهضمي. حتى القطط التي تُغذى بالزجاجة وتتحمل اللاكتوز تُعطى تركيبة يمكنها هضمها بدلاً من الحليب كامل الدسم. يحتوي الحليب أيضًا على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية ، لذا فإن القطط التي تشربه معرضة لخطر زيادة الوزن.

بدائل حليب للقطط الصغيرة والكبيرة

حليب قطط صغيرة

هناك منتجات حليب خالي من اللاكتوز ومصنعة خصيصًا للقطط ، العديد من منتجات الحليب الخالي من اللاكتوز ، للقطط الصغيرة والقطط البالغة ومنتجات طعام القطط الرطب بحليب الماعز ، المناسب للقطط متوفرة على متجر أليف ، والمنتجات تم اختيارها خصيصا لتناسب قططك ولا تسبب لها أي أعراض ازعاج أو عدم تحمل لتناول الحليب.

هذه منتجات حليب خالي من اللاكتوز و تحتوي على التورين أيضا ، وهو حمض أميني تحتاجه القطط ، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن الأخرى ، أنها الخيارات الأفضل للقطط من أنواع الحليب الأخرى كحليب الأبقار على سبيل المثال.

تجنب بدائل الحليب البشري

الحليب الخالي من اللاكتوز المخصص للبشر ، ليس مناسبا لقطط ايضا ، فهناك أنواع أخرى من الحليب تُباع للإنسان ، مثل حليب الصويا وحليب اللوز ، وفي حين أنها مفيدة للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز ، إلا أنها غير مناسبة للجهاز الهضمي للقطط بسبب محتواها من السكر.

 

هل يمكن للقطط أن تشرب اللاكتيد؟

ذكرنا أن أسطورة " الحليب محبب للقطط "  هي مجرد أسطورة ناتجة من وسائل الإعلام، و أن الحليب يزعج معدة قطتك وحتى بعض أنواع الحليب الخالي من اللاكتوز مثل Lactaid يمكن أن يعرضهم لخطر السمنة. إذا كنت عازمًا على إعطاء قطتك الحليب ، فاستخدم منتج حليب خالي من اللاكتوز مصنوع خصيصًا للقطط ، وتأكد دائمًا من حصول قططك على الكثير من الماء أيضا .

اطلع على أطعمة القطط الرطبة المعدة خصيصا بحليب الماعز على متجر أليف 

ما هي أعراض عدم تحمل اللاكتوز عن القطط

قد تحب معظم القطط نكهة الحليب ، لكن الحليب لا يحبها دائمًا. بعض القطط لا تتحمل اللاكتوز مطلقا. في هذه القطط ، يؤدي نقص إنزيمات اللاكتاز إلى جعلها غير قادرة على هضم الحليب. تحاول أجهزتهم الهضمية طرد الحليب ، مما يتسبب في الإسهال لقطتك ، كما أن اللاكتوز غير المهضوم في الأمعاء يجذب البكتيريا. ويتخمر السكر الموجود في اللاكتوز مسبباً غازات مؤلمة وزيادة في حمض المعدة.

تشمل أعراض عدم تحمل اللاكتوز في القطط، أعراضا شدشدة الازعاج للقطط، ومنها:

  • وجع بطن
  • الانتفاخ
  • إسهال
  • التقيؤ
  • إمساك
  • جفاف
  • العطش الشديد
  • زيادة معدل ضربات القلب

إذا أعطيت قطتك حليب ثم لاحظت هذه الأعراض ، فمن المحتمل أن تكون قطتك لا تتحمل اللاكتوز ولا ينبغي أن تقدم لها الحليب أغلب الوقت . قد تعاني القطط التي لا تتحمل اللاكتوز من مشاكل أخرى مع الحليب مثل : الحساسية للكازين أو بروتين الحليب أو حالة معوية تجعلها غير قادرة على هضم الحليب. قد ترغب احيانا في إعطاء قطتك صحن من الحليب ، ولكن هذا قد يسبب لها مشاكل في الجهاز الهضمي مثل القيء والإسهال.

الخلاصة

ليس الحليب غنيًا بالسعرات الحرارية فحسب ، ولكن القطط أيضًا لا تستطيع دائمًا هضم الحليب جيدًا ، أو في بعض الأحيان على الإطلاق. يمكن أن تسبب بدائل الحليب مثل الحليب النباتي أيضًا مشاكل في الجهاز الهضمي للقطط أو زيادة الوزن. قد يكون مظهر قطتك لطيفا عند امتصاص الحليب من الصحن ، لكن المشاكل التي يمكن أن يسببها الحليب لها ليست لطيفة على الإطلاق. هناك منتجات بالحليب مخصصة للقطط ومعدة بحليب خالي من اللاكتوز واضافات مناسبة  ومعدة خصيصا للقطط. 

 

 

 

المقال السابق
المقال التالي

شكرا لك على الاشتراك

البريد الالكتروني مسجل مسبقا

Shop the look

Choose Options

Edit Option
this is just a warning
الدخول
عربة التسوق
0 منتجات