Skip to content
شحن مجاني للطبات فوق 250 ريال

aleef

تحديد عمر القط لاتمام تزاوج القطط

13 Jan 2023

قد يكون تحديد عمر القط لغزًا محيرا بالنسبة لك إذا تم امتلاك قط جديد أو إنقاذه وتبنيه ، وقد ترغب بمعرفة عمر قطتك أكثر حينما ترغب بأن تربي المزيد من القطط أو لاتمام عملية التزاوج عند القطط البالغة. ربما تكون قد سمعت أن سنة واحدة بالنسبة للقطط تعادل سبع سنوات للإنسان ، لكن هذا ليس دقيقًا تمامًا . يمكنك بالطبع معرفة ما إذا كانت قطتك الجديدة قطة أم بالغة بمجرد النظر إليها ، لكن هذا لن يكون دقيق تماما وسيكون هناك نوع من التخمين .

كيف يمكن تحديد عمر القط

أفضل طريقة لتحديد عمر القطة هي استشارة طبيب بيطري موثوق ، حيث يمكنه تحديد العمر التقريبي للقط من خلال فحص أسنانه وعينيه وفرائه ونضجه بشكل عام. ومع ذلك ، كن على دراية بأن الطبيب البيطري لا يمكنه تحديد العمر بدقة ، فقط سيقدم تخمينًا مستنيرًا عن عمر قطتك. فيما يلي بعض الطرق التي يمكن للأطباء البيطريين من خلالها تحديد عمر قطتك. والتي يمكن أن تساعدك أنت أيضا على تحديد عمر قطتك .

أسنان القط وتحديد عمر القطط

تظهر الأسنان اللبنية الأولية للقطط لأول مرة ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع ، مما يجعل الأسنان تحديدًا ممتازًا لعمر القطط . تنمو أسنان القطط الدائمة فوق الأسنان اللبنية و بحلول الوقت الذي يبلغ فيه عمر القطة 3 إلى 4 أشهر ، ستبدأ الأسنان الدائمة في إزاحة أسنان صغير القطط (وتسمى أيضًا الأسنان اللبنية). عادةً ما تكون جميع الأسنان البالغة في مكانها بعمر 6 أشهر ، وبعدها لن يكون النمو مفيدًا في تحديد عمر القطة.

بالنسبة للقطط الأكبر سنًا ، فإن كمية التلوين أو الجير على أسنان القطط هي أيضًا مؤشر على العمر . ومع ذلك ، مع توفر منتجات تنظيف أسنان الحيوانات الأليفة بسهولة ، قد لا يكون الجير مؤشرًا جيدًا اعتمادًا على اجتهاد مقدم الرعاية للقطط في تقديم برنامج رعاية الأسنان. سيبحث طبيبك البيطري أيضًا عن اهتراء الأسنان ، فكلما كبرت القطة ، كلما تميل أسنانها إلى التآكل . ومع ذلك ، هذا ليس سوى دليل فضفاض للغاية لتحديد عمر القطط . وفي حين أن الأسنان هي مؤشر جيد على العمر التقريبي للقطط أو القطط ، إلا أنها ليست مضمونة ودقيقة تماما.

اسنان القط وتحديد العمر

فترة البلوغ عند القطط

على الرغم من أن القطة التي سيتم تربيتها أو تبنيها من المحتمل أن تكون قد تم تعقيمها قبل جلبها لمنزلك ، إلا أن القطة السليمة يمكن أن تقدم أدلة على عمرها بناءً على نضجها الجنسي.

تصل ذكور القطط إلى مرحلة النضج الجنسي في وقت مبكر يصل إلى 6 أشهر. تشمل علامات البلوغ الرش الموضعي للبول ، وكذلك الخصيتين الأكثر بروزًا. ستراهم بإلقاء نظرة خاطفة على مؤخرة القط ، حيث توجد الخصيتان أسفل فتحة الشرج.

طالع ايضا : كيف أميز بين القط الذكر والأنثى

عادةً ما تبدأ فترة طلب التزاوج عند إناث القطط أو (دورة الشبق)  في وقت ما بين عمر 5 و 9 أشهر ، على الرغم من أن طول ضوء النهار ووزن القط لهما أيضًا بعض التأثير على وقت دورة الشبق الأولى للقطط الإناث . وستظهر العلامات على القطة أنها تطلب التزاوج بشكل واضح وصوت يعرفه من يربي القطط. تكون القطة الأنثوية أكثر خصوبة بين سن 18 شهرًا و 8 سنوات ، على الرغم من أنها يمكن أن تصبح مستعدة للتزاوج قبل ذلك بكثير أو بعد ذلك اعتمادًا على الخصوبة والصحة العامة وإمكانية الوصول إلى ذكور القطط السليمة.

قط كل عين بلون مختلف

تطور فراء القطط وعمر القط

يكون فرو أو شعر القطة رقيقًا وناعمًا ، ولكن مع تقدم القطة في السن ، يصبح معطف فرو القطط سميكًا وخشنًا. قد يتغير لونه أيضًا ، ويصبح أغمق أو أفتح في الظل. عندما تصل قطة إلى سنمتقدمة ، فإنها قد تتطور إلى بقع من الشعر الأبيض أو الرمادي الفردي ، مثلما يفعل البشر عند التقدم في السن. على الرغم من أنه ليس ضمانًا للعمر ، إلا أن معطف الفرو يساعدك في تحديد عمر القطة.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تساعد القطة نفسها في تحديد عمر الحيوان. فالقطط مخلوقات نظيفة للغاية ، ولكن القطط الأكبر سنًا قد تبدأ في التراخي في العناية بفراءها لأنها تكتسب وزنًا مع تقدم العمر ، أو عندما تتسبب مشاكل الأسنان في إصابة فم القطة ، أو إذا كان التهاب المفاصل يجعل من المؤلم أداء التقلبات والانعطافات المميزة المعروضة. أثناء الاستمالة والتمدد لأجسام القطط .

فراء القطط وتحديد عمر القط

عيون القطط لتحديد عمر القط

القطط الذكور والإناث التي تتمتع بصحة جيدة في سنوات البلوغ الأولى لها عيون واضحة للغاية ومشرقة ، مع عدم وجود دليل على الاعتام . على الرغم من ذلك ، قد تتطور عيون القطط في سنواتها الأخيرة إلى مظهر ضبابي ، بما في ذلك الدموع و / أو الإفرازات . لا يحدث هذا عادة حتى يبلغ عمر القطة 10 سنوات على الأقل. غالبًا ما تظهر القطط فوق سن العاشرة تغيرات في قزحية العين ، وهي الجزء الملون. قد تتطور القزحية إلى حافة متموجة ، أو لا تفتح وتغلق مع التعرض للضوء بقدر ما كان يحدث عندما كانت القطة أصغر سنًا.

دورات طلب التزاوج عند بلوغ القطط

القطط من الحيوانات الأليفة الموسمية ، مما يعني أن دورات طلب التزاوج يمكن أن تحدث بشكل متكرر كل 14-21 يومًا خلال موسم تكاثر معين بعد بلوغ القطط . قد تبدأ هذه الدورات في وقت مبكر من عمر أربعة أشهر وستستمر بشكل متكرر حتى يتم تزاوج القطط . يمكن أن تستمر دورات طلب التزاوج أو الشبق في القطط في المتوسط من ستة إلى ثمانية أيام ، وتتكرر كل أسبوع إلى ثلاثة أسابيع. من السهل ، إذن ، أن تلاحظ كيف تبدو قطة دائمًا في حالة طلب تزاوج. وهي من الحيوانات الأليفة المعروفة بكثرة التزاوج وإن كانت الأرانب هي من تأخذ هذه الشهرة. فالقطط تشترك معها بهذه الصفة.

عندما تكون قطتك في حالة طلب تزاوج ، فهذا حدث ملحوظ. وعلى الرغم من صعوبة إثبات أن دورات الحرارة ليست مؤلمة ، فإن النداء (أو المواء بصوت عالي) الذي تعرضه يجعلها تبدو غير مرتاحة . ولكون مواء القطة له غرض يتمثل في جذب انتباه الخاطب المحتمل من ذكور القطط . معرفة هذه الحقيقة يمكن أن يخفف من قلقك بشأن وجود خطأ ما أو  أن قطتك تعامي من مرض ما .

لمزيد من المعلومات حول تزاوج القطط يمكنك الاطلاع على علامات طلب التزاوج عند القطط الإناث و القطط الذكور .

المقال السابق
المقال التالي

شكرا لك على الاشتراك

البريد الالكتروني مسجل مسبقا

Shop the look

Choose Options

Edit Option
this is just a warning
الدخول
عربة التسوق
0 منتجات