لسعادة قطتك، 10 أشياء يجب ان تتجنبها تماما

04/06/2017
شارك

جميعنا نود أن نكون مربين مثاليين لقططنا، ونبذل ما بوسعنا من أجل سعادتهم. مع ذلك تصبح القطط مخلوقات صعبة أو خجولة أحيانًا، فلا تستطيع معرفة ما تشعر به. بالإضافة إلى أن لديها لغة خاصة عليك أن تتعلمها لتتمكن من العناية بها على أكمل وجه. فيما يلي 10 أشياء تؤذي القطط وتصيبها بالخوف والإحباط، تعرف عليها لتتجنبها تمامًا:

 

1. التدخين السلبي
من المعروف أن التدخين السلبي مضر بجميع الكائنات الحية وليس الإنسان فقط. فالتدخين في محيط قطتك قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة على المدى البعيد، بما في ذلك السرطان.

 

2. حرمانها من الهواء الطلق
حتى إذا كانت قطتك تعيش في مكان مغلق، لازالت هناك طرق لتعريضها للهواء الطبيعي. افتح النوافذ قدر المستطاع لتستطيع رؤية خارجها، ولتشعر بنسمات الهواء الطلق من وقت لآخر. حاول جذب الطيور لنافذتك بتوفير بعض الطعام والماء لها كي تشاهدها قطتك وتتفاعل مع الطبيعة.

 

3. إهمال تنظيف وعاء الشرب
لا نقصد بذلك تجديد الماء فقط، بل يجب غسل الوعاء وفرك سطحه جيدًا للتخلص من الطبقة الهلامية التي تتراكم عليه. تنظيف وعاء الشرب الخاص بقطتك يجب أن يتم كل يوم، أو يومًا بعد يوم على الأكثر.

 

4. ترك صندوق الرمل دون تنظيف
إذا كنت لا تجد رائحة كريهة من قطتك فلا يمكنك تجاهل حقيقة أنها تدوس على فضلاتها عندما تقضي حاجتها، وعندما تضطر لفعل ذلك كل مرة تحتاج فيها لقضاء حاجتها فإن ذلك يصيبها بالاكتئاب والإحباط. لذا حافظ على نظافة صندوق الرمل، وقم بإزالة الفضلات منه يوميًا.

 

5. التعامل معها وكأنها تفضل العزلة
فكرة أن القطط لا تحتاج للاهتمام والحب مثل الكلاب هي فكرة خاطئة تمامًا. كل ما هناك أنها لا تسعى لإرضاء البشر كما تفعل الكلاب، وهذا لا يعني أن تتجاهلها. إن القطط تشعر بالحزن إذا كنت خارج المنزل، لأنها تفتقد قضاء وقت رائع معك. تأكد من حصولها على كفايتها من الاهتمام واللعب والحب فهي تستحقه.

 

6. عدم الانتباه للغة الجسد
للقطط كثير من الطرق التي تعبر بها عن نفسها، لكن لغة الجسد تعتبر طريقة سهلة الفهم، ويمكنك من خلالها أن تكتشف شعور قطتك بالتعاسة أو الخوف. فيجب أن تحترم حاجات ورغبات قطتك عندما لا تود منك أن تلمسها أو تحملها، وتراعي لحظات التوتر التي تمر بها. فإن عدم احترامك لحاجاتها قد يسبب الضرر في علاقتكما معًا.

 

7. تجاهُل التصرفات الغريبة
عندما يغيب قطك في صندوق القمامة، أو يتبول بنشاط في أماكن مختلفة غير صندوق الرمل، مثل مدخل المنزل، أو غرفة نومك، فهذه إشارات على وجود خطب ما. فالقطط تستخدم الرائحة الخاصة بها لتهدئة نفسها، فإذا حدث ذلك من قطتك راقب الأمر لتعرف ما يزعجها وقم بإنهائه.

 

8. الأصوات العالية
إن القطط حساسة جدا للأصوات العالية، فتحيتها بصوت عالٍ أو الصراخ في حال فعلت ما أزعجك سيجعلها تشعر بالخوف منك.

 

9. الافتراض أن قطتك بخير
القطط ماهرة جدا في إخفاء الألم. لذا عليك الانتباه جيدًا للإشارات التي تدل عليه. يشمل ذلك الانتباه لعاداتها الغذائية، مستوى طاقتها عندما تكون معك، عادات قضاء الحاجة والنظافة الشخصية، بالإضافة إلى لغة الجسد. الالتهابات التي تصيب القطط في اللثة أو المسالك البولية قد تكون قاتلة. لذا راجع الطبيب البيطري عندما تشتبه في وجود مشكلة ما.

 

10. ترك القطط في الظلام الدامس
تتأثر القطط بالاضطرابات الموسمية كاكتئاب الشتاء مثل الإنسان تماما. لذا تأكد من وجود كمية كافية من ضوء الشمس، أو أنر الضوء في منزلك في حالة احتجاب الشمس بالغيوم. ترك المنزل مظلمًا أثناء مغادرتك له يشعر القط بالاكتئاب، وبأنك قد تخليت عنه وأهملته، أما الإضاءة الجيدة فتشعره بأنك ستعود قريبًا ولا داعي للقلق.

إضافة تعليق


أليف على انستقرام